إعلانات

كيف تحدد مهاراتك؟

معرفة وتحديد والمهارات

نشر بتاريخ 2022-05-15
التصنيف : البحث عن عمل
Tamara Hussien
المشاهدات :
4024
01:10:00

الكثير منّا يشعر بالضياع عند الوصول لخانة المهارات أثناء كتابة سيرته

الذاتية، ويبدأ بالتفكير ما المهارات التي يمتلكها وكيف يمكنه إيجادها.


ولا يعلم أنّه يملك المهارات الكثيرة من المدرسة والجامعة والنادي والتطوع والمنزل التي يمكنه تطويرها والإستفادة منها حتى لو لم يلتحق بأيّ بيئة عمل.


مثلاً: لنفرض أنّ هناك فتاة اسمها ريما جالسة في منزلها تشاهد مقطع فيديو على اليوتيوب بعنوان "تعلّم البرمجة الآن" وفي ذات الوقت طلبت منها أمها أن تعدّ السلطة للغداء، فأحضرت الخضروات ووضعتها على الطاولة وبدأت التقطيع، ووضعت الهاتف أمامها واستمرت بالاستماع لمحتوى الفيديو بكلّ تركيز. مما يعني أنّ ريما لديها مهارة تعداد المهام (Multi-tasking) أيّ أنّه يمكنها القيام بأكثر من مهمة في ذات الوقت.


وعلى فرض هناك شخص ما اسمه أحمد انضمّ لنادي كرة قدم ولعب ضمن فريق، وكان يخطط معهم ويتناقش معهم ويتدرب معهم للوصول إلى هدفهم المشترك. بالتالي، فإنّ أحمد يتمتع بمهارة العمل ضمن فريق (Teamwork) أيّ أنّه يمكنه أن يعمل مع مجموعة من الأشخاص وسط نقاش دون فرض رأي أحد على الآخر للوصول إلى حل مرضي لجميع الأطراف.


وندى بعد أن أنهت مرحلة الدراسة الثانوية، حصلت على منحة لدراسة مرحلة البكالوريوس في إحدى الدول الأجنبية، فأصبحت مخيّرة بين المنحة والسفر وحدها للخارج وبين الدراسة في بلدها عند عائلتها. فدرست خيارات معيشتها ودراستها في بلدها وفي الخارج، وعملت مقارنة شاملة بينهم من حيث قوة الدراسة والتخصص والتكاليف وقدرتها على القيام بكلّ ما يخصها وحدها وإلى آخره، ثمّ اتخذت القرار. فهذا يعني أنّ ندى تتمتع بمهارة اتخاذ القرار (Decision making) أيّ أنّه يمكنها أن تختار قرار مصيري من بين عدّة خيارات.


أمّا فريد فكان يعمل في محل ملابس بعد دوامه الجامعي، فكان يتعامل ويتحدث مع مختلف الشخصيات والعقول، فيتحاور معهم حول طلبهم ويقنعهم بالأسباب التي تجعلهم يشترون الملابس من عنده ثمّ يتناقش معهم على السعر حتى يصل إلى إتمام عملية البيع. ممّا جعله يكتسب مهارت التواصل (Communication) والتفاوض (Negotiation) والإقناع (persuasion).


وسميحة طلب منها دكتور الجامعة بحث عن تغيّر نمط الحياة خلال جائحة كورونا، فقرأت عن بدايات الجائحة وتأثيرها على القطاع الصحي والعلمي والإقتصادي وتدرّجت بالمواضيع ودرست تغيّر سلوك الأفراد وعاداتهم خلال الجائحة وقامت بعمل استبانات ودراسات عدة للوصول إلى بحث شامل ومفصّل عن الموضوع. مما يدل على أنّ سميحة اكتسبت مهارة جديدة من طلب الدكتور، ألا وهي البحث (Research).


فهذهِ الأمثلة وغيرها تؤكد لنا أنّنا نملك الكثير من المهارات ويمكن أن نستذكرها من النشاطات التي قمنا بها في المراحل السابقة والمهام التي طُلبت منّا وقمنا بتنفيذها.