إعلانات

ست نصائح للبدء بحفظ القرآن الكريم

نصائح ستساعدك لتصبح من الحافظين لكتاب الله

نشر بتاريخ 2022-10-20
التصنيف : معلومات دينية
Tamara Hussien
المشاهدات :
1300
02:40:00

كثيراً ما نسمع أريد أن أكون من الحافظين لكتاب الله لكن ليس هناك وقت أو لا أملك الطريقة المناسبة للبدء أو قدراتي في الحفظ ضعيفة، وغيرها من عبارات اليأس والحجج الغير مقنعة.

في المقابل نشاهد ردود أفعال الحافظينَ لكتاب الله عند إتمامهم لحفظهم، والرضى الذي يغمر حياتهم ، واليقين الدائم بالله، والسعادة التي يشعرونَ بها وهم يرددونَ آيات القرآن الكريم عندَ سماعها.


لنكن جميعاً من الحافظين ونستشعر لذة وحلاوة شعورهم، نلّخص بعض النقاط هنا التي من الممكن أن تساعدنا على حفظ سور من القرآن الكريم:

1- قم بتقسييم السورة إلى أجزاء

لنفرض أنّك تريد حفظ سورة آل عمران، عدد آياتها 200 آية، ضع على سبيل المثال 10 آيات يومياً، بمعنى أنّ حفظ السورة سيستغرق منك 20 يوماً، قم بتوزيع ال10 آيات اليومية على الصلوات الخمسة بعدَ كلّ صلاة قم بحفظ آيتين.


2- اجعل حفظك تراكمي

استكمالاً للخطوة السابقة، اذا قمت بحفظ أول آيتين على صلاة الفجر، احفظ الآية الثالثة والرابعة على صلاة الظهر ثمً كرّر أول أربعة آيات معاً، وعند الانتهاء من أول 10 آيات في اليوم الأول راجعهم مع الآيات من 10 إلى 20 في اليوم الثاني، وهكذا.


3- استمع للسورة باستمرار

حاول في الأوقات الضائعة مثل الوقت قبل النوم ووقت القهوة صباحاً ووقت المواصلات وغيرهم أن تضع السماعة في أذنك وتستمع للسورة التي تعمل على حفظها بصوت قارئك المفضّل، سيعمل ذلك على ترسيخ السورة في ذهنك بالإضافة لمراجعتك للآيات التي قمت بحفظها.


4- ثبّت مصحفك

أيّ اجعل عملية حفظك دائماً من نفس المصحف، حيث يمكن أن يؤثر تثبيت المصحف على عملية حفظك، فربّما ستتذكر شكل الصفحة وموقع الآية فيها وبالتالي ستتذكرها وأنت تقرأ السورة


5- اقرأ تفسير السورة

معرفتك للتفسير سيسهل عليك الحفظ، إن نسيت آية من السورة ستتذكر تفسير السورة والقصة الواردة فيها أو الحكم الشرعي التي تتحدث عنه وبالتالي ستتذكر الآية.


6- استخدم أكبر عدد من الحواس

حاول أن تستخدم أكبر عدد من حواسك وأنت تحفظ، اقرأ بعينيك، ردّد بلسانك، واسمع بأذنيك، واكتب بيدك.